منتدى جنوب الطائف
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.


نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا



 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 اسئلة عن تقويم الاسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pc mind




الدولة :
المتصفح : المتصفح
عدد المساهمات : 38
نقاط : 9974
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

مُساهمةموضوع: اسئلة عن تقويم الاسنان   الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:38 am

تقويم الاسنان
أسئلة في تقويم الأسنان
https://www.youtube.com/watch?v=we_pWnpdQqE&list=UUkQQ0wpeN8MXDeWXyZb_WIA

س1.ما هو مفهومك لتقويم الأسنان؟

ج 1.إن تقويم الأسنان هو اختصاص متفرع من طب وجراحة الأسنان يقوم بدراسة التشوهات السنية والفكية من بروز وتراكب وفراغات ومعالجتها ,كذلك يمكن التخلص من العادات السيئة (كمص الإصبع) والحصول على وجه متناسق وبسمة جميلة والحصول على عضة متوازنة ومريحة للمضغ ومعالجة مشاكل وأسباب الألم في المفصل الفكي الصدغي.


س2.ما هي أنواع التقويم؟
ج2.هناك أنواع عديدة للتقويم من ناحية الأجهزة المستعملة أو من ناحية الأهداف المرجوة من تقويم الأسنان .
من الناحية الأولى :هنالك الأجهزة المتحركة التي تتطلب مساعدة وتعاون المريض والأجهزة الثابتة التي تلصق على سطح الأسنان لكامل مدة العلاج والتي تقسم إلى عدة أنواع فمنها الجهاز التقويمي الثابت أو المخفي وهو أحدث نظام يثبت على الجهة الخلفية من الأسنان مما يجعله غير مرئي 100% وهنالك الأجهزة الأكثر شيوعا والمثبتة على الجهة الأمامية من الأسنان وهي معدنية أو خزفية أو شفافة بلون الأسنان مما يعطيها ميزات جمالية والتي تتناسب مع المرضى البالغين كرجال الأعمال وذو المهن التي تتطلب منظراُ جذاباً والفتيات في عمر الورود والزواج.
ومن الناحية الثانية: أما الأهداف التقويمية فهي كثيرة منها: التقويم الوقائي الذي يهدف إلى متابعة الأطفال ابتداء من سن السابعة حتى الثانية عشر لمراقبة ومتابعة كيفية تبدل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة وللتأكد من صحة عملية التبديل ومنع تراكب مستقبلي وتجنب المريض إجراء تقويم بالأجهزة الثابتة أو التخفيف من مدتها أثناء الكبر بالمتابعة والعلاج.
وهنالك التقويم لأهداف تجميلية كصف الأسنان بشكل أفضل والحصول على بسمة اللؤلؤ المرصوص
س3.هل عملية التقويم للأسنان مؤلمة؟
ج3.لا يمكننا القول أن عملية التقويم مؤلمة صحيح أن المريض يشعر بضغط على أسنانه بعد كل جلسة شد شهريه للجهاز مما يولد عندها شعور بعدم الارتياح ولكن الشعور يظل في خانة الانزعاج ولا يتعداها إلى الشعور بالألم بكل الأحوال هذا الشعور هو مؤقت يزول بعد أسبوع على الأكثر في كل جلسة شهرية.

س4.هل هناك تأثيرات أثناء العلاج التقويمي على الوظائف الفموية والناحية التجميلية؟
ج4.إن الجواب على هذا السؤال ذو شقين فهنالك تأثيرات سلبية وأخرى إيجابية :
*
التأثيرات السلبية اذكر منها :
ألم الأسنان في بداية العلاج الناجم عن ضغط الجهاز على الأسنان ومشاكل النطق الناجمة عن المساحة التي يحتلها الجهاز بالفم مما يساعد على التعلثم في بداية الأمر بالنطق والبلع والمضغ ولكن هذه العوارض كلها عرضيه تختفي بعد أسبوع أو أسبوعين على الأكثر حسب قدرة المريض على التأقلم مع الجهاز
*
التأثيرات الإيجابية فهي متعددة :
كثير من المشاكل الفموية التي يعاني منها المريض قبل بداية العلاج يمكن معالجتها بالتقويم كمشاكل (مص الإصبع) و ( مص اللسان) و (مشاكل النطق) لكنها تحتاج على تعاون المريض كما أن رص الأسنان بشكل جيد قد يحسن من العضة بين الأسنان العلوية والسفلية فتصبح عملية الأكل والمضغ احسن وأسهل مما يساعد في حالات عسر الهضم وتخفف الآم المفصل الصدغي الفكي.

س5.ما هي الأعمار الأنسب لتقويم الأسنان وما مدى الأستجابه؟

ج5. يمكن القيام بالعلاج التقويمي حتى عند المرضى الذين يناهز عمرهم الخمسة والأربعين الذين يتمتعون بصحة جيدة والغير مصابون بالسكري أو التهابات اللثة ,ولكن لا أخفي عنك أن العلاج في سن مبكر للأطفال أسهل وأسرع من الكبار ,ذلك أن استجابة الأسنان أسهل بكثير فمن الأفضل للأهل عرض أطفالهم على أخصائي تقويم ابتداء من سن السابعة أو الثامنة ففي هذا العمر يمكننا تدارك المشاكل التي قد تتطلب جراحة بعد سن البلوغ فباستطاعة الأخصائي تصحيح هذه المشاكل كبروز أو انحسار أحد الفكين والتي تكلمنا عنها سابقا.
وبمساعدة قوة النمو المتبقية عند الطفل والتي تتناقص مع الزمن إلى أن تختفي عند سن البلوغ عندئذ يصبح العلاج جراحي بعد أن كان من الممكن معالجته بطرق تقويمية بسيطة جداً.

س6.ما هي مدة العلاج؟
س6.صحيح أن هذا السؤال يقلق الكثير من الفتيات اليوم والآتي هن على سن الزواج وبصراحة لا أستطيع أن أجيب بدقة على هذا السؤال فلكل حالة مدة علاج فهي تتراوح بين الست أشهر والسنتين ولكن الآن مع الأجهزة الغير مرئية أو الأجهزة الخزفية الشفافة أصبح هذا السؤال أقل أهمية وأصبح المريض يتقبل مدة العلاج برحابة صدر دون تأثير على حياته.



نقلا عن الموقع الرسمي لمركز تداوى الجراحى بالطائف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسئلة عن تقويم الاسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنوب الطائف :: ۩۞ قسم الطب ۞۩-

جميع الحقوق محفوظة لـ{ منتدى جنوب الطائف}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
.© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك