منتدى جنوب الطائف
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.


نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا



 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 التفكر في الكون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
[جفى الايام ]




المتصفح :
عدد المساهمات : 12
نقاط : 12049
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: التفكر في الكون    الإثنين مارس 19, 2012 10:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم اعضاء منتدانا الغالي..
اليوم بحب اقدملكم موضوع مميز عن التفكر في الكون...
وكبداية روتينيه مقدمة تشمل التعريف عن هذه العبادة المميزة التي تحاول كل الاديان ممارستها بالرغم من اختلاف المسميات من وجهت نظري.


* مفهوم التفكر: التفكر : هو دراسة الأشياء و تحليلها ، و من ثم ربطها بالحقائقالموضوعية ، بما يتناسب و العقل و المنطق الصحيحين ، و بالتالي يتوافق و يتطابق معالعلوم الصحيحة على اختلافهاقال الرسول الكريم في حديث شريف و صحيح : ((لا عبادة كالتفكر ، تفكر ساعة خير من عبادة ستين عاماً))و في رواية أخرىللحديث ... (( سبعين عاماً)).


التفكر لغة: مأخوذ من - ف ك ر – التي تدل كما يقول ابن فارس: على تردد القلب في الشيء، يقال تفكر إذا ردد قلبه معتبرا، ولفظ التفكر مصدر لتفكر . وجاء في لسان العرب : الفكر والتأمل وإعمال الخاطر في الشيء.


واصطلاحا: تصرف القلب في معني الأشياء لدرك المطلوب. وهو التدبر والاعتبار. وهو عبادة تمارس بالقلب والعقل وتشترك فيها الحواس.
والتفكر في أي موضوع من المواضيع يعني إعمال الفكر إعمالا واسعا وعميقا ومنظما. وهو زناد القلب، وغذاء الروح، وروح المعرفة، ودم الحياة الإسلامية وروحها وضياؤها.


وهذا ما كنت اعنيه بأن التفكر تتصل بكل الاديان والمجالات.


التفكر عبادة فعلها الأنبياء وواظب عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت عبادته قبل البعثة حياة نفكر وتعبد لله . قالت عائشة رضي الله عنها.كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء، فكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه، وهو التعبد الليالي أولات العدد).


* حدود التفكر: يقول تعالى قي سورة آل عمران: { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ{190} الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} {191} ، فالله تعالى دعا المومنين إلى التفكر والتأمل. في مخلوقاته، وحثهم على المواظبة عليه . وبينت لنا السنة النبوية المجالات التي يجب أن نعمل الفكر فيها، قال صلى الله عليه وسلم
" تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في ذاته، فإنكم لن تقدروا" لأن التفكر في نعم الله هو شرط معرفة الله ومحبته، أما التفكر في ذاته فهو فوق طاقة الإنسان .


* شروط مساعدة على التفكر: ينبغي للمسلم أن لا نكون نظرته عادية، نظرة سطحية لظواهر الأشياء، بل نظرة عبادة نظرة عميقة تحمله من الظاهر المشهود إلى الباطن المحجوب ، ومن معرفة المخلوق على معرفة الخالق سبحانه الذي خلق الكائنات وأبدع النظام الذي تسير عليه ، يقول تعالى: {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ } لملك3ويقول أيظا: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً } الطلاق12 . ولكي يبلغ المؤمن هذه النظرة يحتاج إلى مجموعة من الشروط أهمها: - التقوى وترك الفضول والقول. - المداومة على تدبر القرآن الكريم. - المداومة على الاعتبار وتذكر منازل الآخرة. - المداومة على إعمال العقل والتأمل.- طلب العلم وإعمال النظر فيه وتعليمه للناس.


* فوائد التفكر: التفكرفي نظام الكون وأجزائه يورث فوائد كثيرة منها:


- الاتصال الدائم بالله تعالى: لأن التفكر عبادة لله تعالى بأسمائه وصفاته وأفعاله، يورث الخشية والخشوع ودوام التوجه إليه.


- تكثير العلم واستجلاب المعرفة: العلم هوالثمرة الخاصة للتفكر، وإذا حصل العلم في القلب تغير حال القلب، وإذا تغير حال القلب تغيرت أعمال الجوارح إلى الأحسن والأفضل.


- ترسيخ الإيمان وتنميته إلى درجة اليقين: التفكر في خلق الله، ودراسة الظواهر المختلفة، يرسخ الإيمان ويبلغ به درجة اليقين .


- مخافة الله والشعور برقابته: عندما يشعر الإنسان بمخافة الله ، ويحس بدوام وجوده معه، فهذا يبعده عن المعصية ، ويصرفه عن السقوط في الجريمة والفساد{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران


- محبة الله تعالى: فأصل المعرفة التفكر، وثمرة المعرفة المحبة، والمحبة غاية كل مؤمن صادق. ومحبة الله تحصل من التفكر في النعم لأن النفس مجبولة على محبة من أحسن إليها، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي).





والتفكر يكون اما في الانفس او الافاق.


وهنا احاول ان اقول ان كل ذلك من الناحيه الدينيه الاسلاميه ولكن عن بقية الشعوب فهناك ما يسمى برياضة التأمل مثلا أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة التأمل التي تركز على الرفق والرحمة تطرأ تغيرات على أجزاء من أدمغتهم تجعلهم أكثر تعاطفاً مع مشاعر الآخرين، مما يشير إلى أن الحب والرأفة والعطف هي مزايا يمكن تعلمها.





واليوجا تعتبر من اكثر انواع الرياضة انتشارا في العالم في جانب التأمل.


علم اليوجاهو علم منبثق من المعرفة الهندية القديمة (الفيدا) (veda )، أما كلمة "يوجا" فهي كلمة من اللغة السنسكريتية – لغة آسيا القديمة- وتعني الاتحاد بين الجسم والعقل والاتصال بالإله.. لا تفرق بين جسم الإنسان وعقله بل تجعلهما وِحدة واحدة.

وفلسفة اليوجا تعرض مبادئ لها بصيرة نافذة في كل جوانب الحياة الروحية والعقلية والجسدية، وفيها الإنسان مركز لقوى متحركة وثابتة فكلما نما الجانب الثابت فيه زادت سيطرته على الجانب المتحرك.

انظروا حتى لوضعية تمثال بوذا انها وضعية المتأمل الغارق في التفكير..





وهذا تمثال شيفا في وضع يوجا









وغير ذلك من الادله التي تبرهن على ان التفكر هو من اعظم العبادات التي كرمها الاسلام لما فيها من اثر على النفس البشريه.. فالصلاة ما هي الا لقاء روحي يستطيع الانسان ان يسمو بنفسه في اعلى مراتب التفكير... فهو لا يفكر في نفسه او ماتراه عينيه بل انه يرقى الى علم الغيبيات حيث يتأمل أيات اخبره بها الخالق بل ويخاطب الله بها ،ليكون في احدى اللحظات خارج الادرك المنطقي عالقا في العالم الروحي.. حينها فقط اعلم انك تملك الدنيا في يديك والايمان في عقلك والامان الروحي في قلبك..






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
99
خاص
خاص
avatar


المهنه :
المتصفح :
عدد المساهمات : 264
نقاط : 16601
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

مُساهمةموضوع: رد: التفكر في الكون    الثلاثاء مارس 20, 2012 10:23 am

موضوعك روعه الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الاحساس
مدير
مدير
avatar


المهنه :
المتصفح :
عدد المساهمات : 57
نقاط : 13082
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

مُساهمةموضوع: رد: التفكر في الكون    الخميس مارس 22, 2012 12:03 pm

يعطيك العافية يأخ جفى الايام
وتقبل مروووووووووووووووووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التفكر في الكون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنوب الطائف :: ۩۞ قسم مواضيع عامه۞۩-

جميع الحقوق محفوظة لـ{ منتدى جنوب الطائف}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
.© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك