منتدى جنوب الطائف
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.


نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا



 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول


شاطر | 
 

 موووضوع في قمة الروعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الاحساس
مدير
مدير
avatar


المهنه :
المتصفح :
عدد المساهمات : 57
نقاط : 11447
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

مُساهمةموضوع: موووضوع في قمة الروعة    السبت سبتمبر 10, 2011 12:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله

فتاة
أسبانية تشرح كلمة (الله) بعد أن عجز عنها المسلمون العرب ** !!!




فتاة أسبانية تشرح معني كلمة ( الله ) بعد أن عجز عنها العرب
...



هذه الفتاة الإسبانية تدرس الآن ماجستير لغة
عربية



في جامعة اليرموك الأردنية .


وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في
السنة الثانية



طرح الدكتور/ فخري كتانه سؤالا على طلابه
:



من منكم يحدثني عن لفظ الجلالة ( الـلـه ) من الناحية الإعجازية
اللغوية ومن الناحية الصوتية؟



لم يرفع أحد يده ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين"
والتي تجيد التحدث باللغة العربية



الفصحى على الرغم من كونها إسبانية
نصرانية



فقالت :



إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله)
.



فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة
.



فمكونات حروفه دون الأسماء
جميعها



يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من
الشفتين.



فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط
..



اذكروا اسم... (الله) .الآن


وراقبوا كيف
نطقتموها



هل استخرجتم الحروف من باطن
الجوف



أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم
وشفاهكم



ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم
الله



فإن أي جليس لن يشعر بذلك .


* ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه
فإن الاسم يبقى كما هو .



وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية
الحرف الأخير "اللهُ"



وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه لله كما تقول
ال



( ولله الأسماء الحسنى فادعوه
بها)



* وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت"
له"



ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه
وتعالى



( له ما في السموات والأرض)


* وإن حذفت الألف واللام الأولى
والثانية بقيت الهاء بالضمة" هـُ "



ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه
وتعالى كما قال في كتابه



(هو الذي لا اله إلا
هو)



*وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت "
إله"



كما قال تعالي في الآية:


( الله لا إله إلا
هو)



* شوفواحالنا أحنا أولى بـ هالمعرفه و هـ المعلومه اللي سهل حفظها
ومعرفتها و كبير معناها


م ن ق و ل


توضيح!

هذا القول فيه تكلّف واضح
.
وهو مُتعقّب من عِدّة وُجوه :

الوجه
الأول : لفظ الجَلاَلَة ( الله ) ليس الكلمة الوحيدة التي لا تنطبِق فيها
الشِّـفَـاه ، بل كلمة التوحيد بأكملها ( لا إله إلا الله ) لا تنطبِق فيها
الشِّـفَـاه ، فإنك لو قلت : ( لا إله إلا الله ) لم تنطبِق الشِّـفَـتَين فيها
.

وكذلك كلمة ( عز وجلّ ) ،
وكلمة ( الله أجَلّ ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه .. مع كلمات أخرى كثيرة لها نفس
الصِّفَة .

الوجه الثاني : أن حروف لفظ
الجلالة (الله ) ليست جوفية ، فمنها ( الهمزة والهاء ) مَخرجها من أقصى الْحَلْق
.

بينما ( اللام ) مَخرجها
الحافّة الأمامية من اللسان .

فليس نُطق
لفظ الجلالة (الله ) من باطن الجوف .

الوجه
الثالث : ما يتعلق بِنقص حرف من حروفه ، وهو ظاهر التكلّف ، بل تحجير واسع
!

فإن الضمير ( له ) لا يقتصر
على الله ، بل هو عائد على مذكور حسب سياق الكلام
.

فإنك لو تحدّثت عن شخص ثم قلت
: له بيت ، أو : له هيبة .. إلى غير ذلك لكان تحديد المقصود بِعَودِ الضمير سياق
الكلام .

ومثل ذلك لو قلت ( إله ) ،
لأن الإله يُطلَق على الإله الحق سبحانه وتعالى ، ويُطلَق على الآلهة الباطلة
.

قال تعالى : (أَئِنَّكُمْ
لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ) ، وقال عز
وجلّ : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا
آَلِهَةً) وقوله تبارك وتعالى عن قوم موسى : (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا
إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ) وقال جلّ جلاله : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ
إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) وغيرها من الآيات
.

وأوضح ما يكون التكلّف القول
بأن بقاء ( الهاء ) المضمومة يَدلّ على الله ( هـُ )
!

فإنه لم يَقُل أحد بذلك إلا
دراويش الصوفية ! الذين يَزعمون أنهم يَذكرون الله بما يُشبِه النِّبَاح ! ( هو ..
هو .. ) !

الوجه الرابع : انفراد أعجمية
بهذا القول الذي لم تُسبَق إليه !

قال شيخ
الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ولم يَسْبِقه
إليه أحد منهم ، فانه يكون خطأ . اهـ .

إلى غير
ذلك مما يُضعف هذا القول أو يُبطِله .

والتكلّف
مذموم .

فقد قال الله تبارك وتعالى
لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا
أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .

والله
تعالى أعلم .

الشيخ /عبد
الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهور السر
العضو الذهبي
العضو الذهبي



المتصفح :
عدد المساهمات : 25
نقاط : 12250
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: موووضوع في قمة الروعة    السبت سبتمبر 10, 2011 12:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موووضوع في قمة الروعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنوب الطائف :: ۩۞ قسم مواضيع عامه۞۩-

جميع الحقوق محفوظة لـ{ منتدى جنوب الطائف}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
.© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة