منتدى جنوب الطائف
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.


نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا https://2img.net/i/fa/empty.gif
منتدى جنوب الطائف
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.


نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا https://2img.net/i/fa/empty.gif
منتدى جنوب الطائف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

شاطر | 
 

 عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت زمزم
العضو الذهبي
العضو الذهبي
بنت زمزم

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Oouu-o10
المهنه : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Collec10
المتصفح : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Chrome10
عدد المساهمات : 932
نقاط : 28496
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  _
مُساهمةموضوع: عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها    عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 12:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



(يالله إنك تحييهم) أحببت أن أبدأ بهذه العباره لأن مشاركتي تحمل عنوان.

الضيافة عند البدو


الضيافة عند البدو أمر عظيم لا يفوقها أي أمر آخر. وإكرام الضيف هي الصفة الملازمة

لأهل البادية، وهي أحد أركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها.

فللضيف مكانة عظيمة في نفس البدو لا يتوانون في تقديم له حقه من الضيافة، وذلك متى ما دخل في مضربهم وحل في حماهم.
ولا شك أن كرم الضيافة طبع أصيل تميز به العرب عن غيرهم من باقي الأمم. فالضيف عند

البدو هو الشخص إذا وفد إلى موضع غير موضعه أو الجماعة إذا حلت عند جماعة أخرى

ويسمون "فريق أو قصراء". ويقدم للضيف حق الضيافة حتى لو كان عدواً ما دام أنه نزل

أو دخل بيت مضيفه لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه وخاصة إذا تناول طعاماً أو

شراباً فيصبح في مأمن ولو كان في وكر عدوه.



ومن مسميات الضيف عند البادية "المسايير" ومفردها "مسيّر" بتشديد الياء. والمعزب هو

المضيف صاحب البيت، وجمع معزب معازيب وهم أصحاب البيت وأهله. فالضيف عند نزوله في

بيت مضيفه "المعزب" يكون ضيفاً على أفراد العائلة كافة، فالجميع يهتمون بأمره كل

حسب اختصاصه وواجبه. فالرجل صاحب البيت هو المسؤول الأول عن التنسيق في طريقة

الكرم. وحقوق الضيف عند نزوله في بيت مضيفه كثيرة يجب الوفاء بها متى ما حل على أصحاب

البيت.

فالضيف متى قدم على صاحب البيت يستقبل بالحفاوة والترحيب. وفي ذلك قالت البدو في

الضيف "إذا أقبل أمير وإذا جلس أسير وإذا قام شاعر". ومعنى ذلك أنه يجب على المضيف أن

يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه وإظهار الوجه البشوش والفرح

لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة الأمراء.



وإذا جلس أسير، أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع أن يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا

يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع أن يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة.

وإذا قام شاعر عند ذهابه سيذكر أصحاب البيت بما قدموا له من إكرام وتقدير أو

العكس.


اقترن الكرم بالقهوة التي تكون أول ما يقدم للضيف والتي يقوم بإعدادها صاحب البيت.

ويقدم له الطعام ساعة حضوره حتى لو كان في وقت متأخر. وهي عادة جرت في البادية

ويسمى هذا الطعام "القرى" وهو من الطعام الموجود في تلك الساعة. وفي الوجبة التالية

يتم عمل وليمة يدعى لها الجيران. والبدوي مهما بالغ في إكرام ضيفه في الطعام والشراب

فإنه يعتذر عن التقصير حتى لو لم يكن هناك تقصير. فكثيراً ما يتردد على ألسنتهم عند

تقديم الطعام في الوليمة وغيرها مقولة "اعذرنا عن القصور". والاعتذار من مكملات آداب

الضيافة حتى لا يقع الحرج في النفوس من الطرفين.


ومن القواعد السلوكية المتبعة في تقديم الطعام من وليمة أو غيرها أنً يقدم الضيف إلى

المائدة ومعه كبار السن ولا يبدأون بالأكل إلا بعد السماح لهم بذلك من المضيف (المعزب)

بقوله سمّو (أي قولوا بسم الله) مع كلمات الترحيب بالضيف والحضور.. وهناك عدة أمور يجب

التنبه لها من قبل الضيف ومن معه على الطعام وهي مواضع انتقاد وتدخل في الأمور

المعابة أو العيب وهي: إذا تناول الطعام قبل الضيف، إذا أشرك يده اليسرى بالطعام،

إذا الشخص تعرّق (عرش) العظم أمام المحيطين به، إذا مسح يده في طرف الصحن، إذا أعاد

ما تناوله من الصحن إلى الصحن، إذا تناول الطعام من أمام غيره، إذا نهض قبل نهوض الضيف طلباً في مزيدٍ من الطعام.


فكل ما سبق مواضع نقد عند أهل البادية ولا يزال معمولاً بها حتى الوقت الحالي.

ومن الأعراف البدوية انه لا يجوز للضيف تناول وجبتين من الطعام في الفترة المعروفة

للطعام. فمثلاً لو تناول الضيف وجبة غداء عند مضيفه عليه أن لا يتناول غيرها عند

مضيف آخر قبل غروب الشمس، لأن في ذلك إساءة للمضيف الأول حيث يتهم بأنه لم يشبع ضيفه

أو أنه لم يقدم له شيئاً من الطعام. فإذا علم المضيف الأول بمخالفة ضيفه يستطيع أن

يقاضيه بذلك، لأن فيها إساءة كبيرة بحقه.


ويعرّف البدو صاحب البيت الكريم بعدة علامات يستدلون فيها على كرمه ومنها:

كثرة العظام حول البيت وهو دليل على كرم صاحبه ويقال "دار الكرام ما تخلى من

العظام".

الدهن على الرفة. والرفة هي نهاية الشقاق والشقاق هو طرف بيت الشَعَر فمن عادات

البدو مسح أياديهم بالرفة بعد الأكل.

كثرة الجواعد المفروشة. والجواعد هي الجلود التي تصنعها البدويات من جلود الذبائح بعد

وضع الملح عليها لتجف رطوبتها. فكثرتها عند البيت دليل على كرم أصحابه.

ومن آداب الضيافة البدوية أن يُحدّث المضيف ضيوفه بما تميل إليه نفوسهم من خلال ما

يستشف من خواطرهم. ومن اللطف أن لا يشكو الزمن والفقر ولا حتى المرض أمامهم لأن في

ذلك موقعاً غير محمود في نفوس الضيوف.

ومن الأدب أن لا ينعس ولا يتثاءب أمامهم، وعليه أن لا يرفع صوته بغضب في أثناء وجود

الضيوف على أحد أفراد البيت


! الفناجيل الثلاث !



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جرت العادة عند قبائل العرب أن أول

ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا

الضيف من احترام وتقدير كبيرين

ومن العادات الغالبة في هذا الشأن

أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة

فناجيل كحد أدنى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهذه الفناجيل

الثلاثة لها مسميات عند أهل البادية

ولها مفاهيم ودلالات معروفة حيث

قسمت فناجيل القهوة إلى ثلاثة أنواع

فنجال الضيف

فنجال الكيف

فنجال السيف

فالأول


فنجال الضيف وهو تكريم للضيف

كما أنه بمثابة العيش والملح

والثاني


فنجال الكيف والتذوق أي أن القهوة

قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون

أي انتقاد للقهوة ويحرصون على

التفنن في طريقة اعدادها ومذاقها

لتطيب لشاربها

والثالث

فنجال السيف وهو يعتبر عهدا بالدفاع

المشترك بين المعزب والضيف أي أن

الضيف الذي يشربه ملزم بالدفاع عن

بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة

أو غزوة


وفي مناسبة أخرى يكون فنجال السيف

رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان

لشرب فنجال فارس مشهور من قوم

معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما

بمنازلته في المعركة واجمالا فنجال

السيف يعني القوة والمنعة والشرف


! الثلاث البيض !


الثلاث البيض هي واجبات مقدسة عند

أهل البادية وتعني بياض الوجه لمن قام

بتأديتها على أكمل وجه وحافظ عليها

ويستبيحون من يمسها أو ينكص بها

وهي ثلاث

! الطنب السابح !

أي طنب الخيمة الممدود الملازم لها

وهذه كناية عن الجار القريب كالخيمة

وطنبها

والمقصود هنا هو وجوب المحافظة

على الجار والدفاع عنه والأخذ بثأره

إن قتل

وهذه من عادات العرب التي يحرصون

عليها بشدة وعندما جاء الاسلام ثبتها

وأكد عليها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه "

الضيف السارح:

وهو الضيف الذي نزل

على أحدهم وأكل عنده من زاده ثم سرح

راحلا فله حق الحمايه لمدة ثلا ث أيام

فإن قتل أو تعرض لأ ي مشكله كان في

حماية البيت الذي قام بإستضافته

ويتوجب هنا على صاحب البيت المطا لبه

بثأ ره وقتل قاتله أو قتل أحد أقرباء القاتل

وجها لوجه أو غدرا فلا قيود عليه في

طريقة الأخذ بالثأر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر

فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله

واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان

يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا

او ليصمت "



! الخوي الجنب !

أي الرفيق في السفر وأهل البادية

يعتبرون أن من سار معك سبع خطوات

يصبح خوي تجب حمايته والدفاع

عنه فلا يتخلى عنه حتى الموت فإن

مات دفنه وان قتل أخذ بثأره



! الثلاث السود !


1- شاري البل و مودعها


أي يشتري الرجل الا بل ثم يدعها

امانة عند أحدهم فتصبح عارا عليه

وعلى الآخر الذي قبلها

2- مجوّز بنته وتابعها

أي يقوم الرجل بتزويج ابنته لرجل ثم

يكثر في الذهاب إليها أو ينام في بيتها

أو يأخذها من بيت زوجها لغرض خاص

بعائلته فيكون فعله منافيا لما جاء في

طاعة المرأة لزوجها ويكون عارا

عليه وعلى ابنته

3- شيخ القوم وخاينها


وهو من يخون القوم الذين انتخبوه

لقيادتهم


! الثلاث المهربات !

من العادات والتقاليد الراسخة عند أهل

البادية حماية دخيل الوجه أو دخيل البيت

والذود عنه بالحال والمال

والدخيل هو من إلتجأ لأحد الرجال

ودخل في وجهه أو دخل بيت أحدهم

وأكل شيئا من زادهم بسبب جرم

ارتكبه على أن لا يكون منتهكا للشرف

فهذا لا إجارة له ولا حماية

ولصاحب الوجه الحق في حماية دخيله

لمدة ثلاثة أيام بلياليها وهي فرصة

تمنحها العادات والتقاليد كي يستطيع

صاحب الوجه تهريب دخيله لخارج

منطقة الخطر دون أن يمسه أي أذى

حتى تنتهي هذه المهلة

أما اذا تعرض له أحدهم خلال هذه

المدة فتسمى في هذه الحالة

( سهجة الوجه ) ولصاحب الوجه

الحق في غسل عاره بأخذ الثأر من

الذي سهج وجهه واعتدى على

دخيله ولا يلحقه لوم في ذلك

وهناك بعض القبائل تعطي مهلة أكثر

من هذه المدة إلا أن الدارج والمتعارف

عليه عند غالبية القبائل هي ثلاثة

أيام بلياليها لذلك اطلق عليها

(الثلاث المهربات) واشتهر هذا الاسم

لكم ودي ووردي بنت زمزم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/center][/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sMs
.
.
sMs

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Oouu-o10
المهنه : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Unknow10
المتصفح : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Chrome10
عدد المساهمات : 282
نقاط : 25696
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  _
مُساهمةموضوع: رد: عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها    عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 6:23 am

وفي مناسبة أخرى يكون فنجال السيف

رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان

لشرب فنجال فارس مشهور من قوم

معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما

بمنازلته في المعركة


تراني شربت فنجالك
انحشي ترى قسم ان شفتك لاذبحك
هههههههههههههآآآآآآآآي
نقبل مرور
أخوك
sMs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة
عضو لامع
عضو لامع
بنوتة

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Oouu-o10
المهنه : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Collec10
المتصفح : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Chrome10
عدد المساهمات : 666
نقاط : 27238
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  _
مُساهمةموضوع: رد: عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها    عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:13 am


متالقة دوما بمواضيعك وقهوتك انشربت بس ثاني مرة اعملي كابتشينو او شاي مااكلف عليكي هع

دمتي بود الجميع

بنوتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت زمزم
العضو الذهبي
العضو الذهبي
بنت زمزم

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Oouu-o10
المهنه : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Collec10
المتصفح : عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Chrome10
عدد المساهمات : 932
نقاط : 28496
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

بطاقة الشخصية
منتدى جنوب الطائف: منتدى جنوب الطائف
الساعه:

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  _
مُساهمةموضوع: رد: عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها    عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها  Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 9:31 pm

sms كتب:
وفي مناسبة أخرى يكون فنجال السيف

رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان

لشرب فنجال فارس مشهور من قوم

معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما

بمنازلته في المعركة


تراني شربت فنجالك
انحشي ترى قسم ان شفتك لاذبحك
هههههههههههههآآآآآآآآي
نقبل مرور
أخوك
sMs

اوووووووف ليش انت زعلان مني بشئ ما لقيت الا هـ الفجان تشربه


الله يعطيك العافيه علي مرورك الرائع الذي زاد من جمال موضوعي


بليزأبي اشوفك في الفناجيل الجديدههههههههاااي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عادات البدو الأصيلة في الجزيرة العربية..خطوط حمراء لايمكن تجاوزها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنوب الطائف :: ۩۞ قسم مواضيع عامه۞۩-

جميع الحقوق محفوظة لـ{ منتدى جنوب الطائف}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
.©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع